الاثنين 10 أبريل 2023 | 10:41 ص

تعمل ايه لو لقيت مراتك خلعاك زي سيد العمدة؟ قانوني يكشف لــ"مصر الآن"

شارك الان

كشف المستشار ضياء الدين الجارحي الخبير القانوني في تصريح اـ"موقع مصر" الآن عن الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها في حالة تعرض أحد الرجال إلى المشهد الذي حدث في مسلسل "جعفر العمدة" بعد أن قامت زوجة سيد العمدة بخلع زوجها من 7 أشهر من دون علمه وتفاجأت بأنها خلعت نفسها منه من دون أن يدري وتفاجأ وهي تتزوج شخص غيره وفي السطور التالية ترصد الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها.

أكد المستشار ضياء الدين الجارحي المحامي بالنقض والدستورية العليا بأنه إذا تفاجأ أحد الرجال بأن زوجته رفعت عليه  دعوى خلع على عنوان وهمي وحصلت على حكم بتطليقها خلعًا فيجب اتباع الآتي: 

أولًا: على الفور يجب تحرير محضر في قسم الشرطة التابع لمحل مسكن الزوجية ضد زوجته ويوجه لها اتهام بالتزوير، لأن مثل هذه الواقعة تمثل جريمة التزوير بشقيها المادي والمعنوي، ومتابعة المحضر في النيابة العامة. 

ثانيًا: تقديم صورة من حكم الخلع وذلك لبيان العنوان المزور الذي قدمته الزوجة في دعوى الخلع. 

ثالثًا: تقديم كل ما يفيد العنوان الحقيقي، وفي حالة إذا أقامت الزوجة معه في السكن الأصلي بعد صدور الحكم كما حدث مع سيد العمدة، فيجب تقديم ما يفيد بذلك ولو شهادة شهود أو طلب تحريات المباحث، ومن الطبيعي إن الزوجة تتحول جنايات بعد هذه الإجراءات. 

رابعًا: تقديم دعوى بطلان ضد الحكم الصادر بالتطليق خلعًا، وهذه الدعوى يتم نظرها أمام المحكمة وليس محكمة الأسرة خالص لأنها دعوى متعلقة بقانون المرافعات المدنية والتجارية.